سعوديات يعملن خادمات في قطر


تناقلت بعض وسائل الاعلام على الشبكه العنكبوتيه
وصول اول دفعه من الشغالات السعوديات الى قطر و كانت خيبة الأمل هي ردة فعل المرأة القطرية إزاء تقارير وسائل الاعلام بوصول الدفعة الاولى من 30 خادمة سعودية للبدء بالعمل،وذلك بعد أن كان حكرا على منطقة آسيا.

ووفقا لتقارير صحفية فإن جميع النساء السعوديات الثلاثين تتراوح أعمارهن ما بين 20 و45 عاماً وليس لدى واحدة منهن شهادة الابتدائية وسوف يتقاضين رواتب تصل إلى 1،500 ريال وهو ما يعادل 400 دولار شهريا ، ونقل عن مسؤول من وكالة القوى العاملة ان 30 امرأة تم اختيارها بعد سلسلة من المقابلات والتدريب المكثف وما زال الكثير من النساء بانتظار المقابلات . و ذكر أن الاتجاه المحلي مرتفع لطلب العمل من هؤلاء بسبب الخوف من الخادمة الأجنبية والسحر والشعوذه .

وقد كانت وزارة العمل السعودية تسعى منذ عامين للسماح للنساء بالعمل كخادمات في المنازل فيما كان يسمى بمشروع ترتيب البيت السعودي .


وردا على هذه التقارير قالت موزة المالكي وهي قطرية بارزة في علم النفس : إنكسر قلبي و أنا أعلم أن المرأة السعودية تخرج لتتورط بهذا المسعى , تخيل أن ذلك يحدث في الوقت الذي تشهد فيه دول مجلس التعاون الخليجي الازدهار الاقتصادي الهائل .

وقالت ايضا : من حيث المبدأ، فإنه لا مانع من موافقة امرأة للقيام بالعمل طالما أنه عمل لائق وليس انتهاكا لتعاليم الإسلام , واضافت " لكن في النهاية هي وظيفة خادمة... والنساء يتعرضن لكافة انواع الاذلال " , وأعربت عن أملها في أن هذا الاتجاه سوف يكون مقتصرا على المملكة العربية السعودية ، وألا يمتد إلى غيرها من دول مجلس التعاون الخليجي.

امرأة أخرى قطرية طلبت عدم الكشف عن هويتها قالت ان الخطوة السعودية ينبغي أن تعامل على أنها استثناء و انها لا تتوقع ان يمتد الاتجاه إلى غيرها من دول مجلس التعاون الخليجي .

و قطر دوله خليجيه شهدت نهضة سريعه في المجال الاقتصادي والثقافي مما انعكس على دورها الاقليمي في المجال السياسي ,و تقع دولة قطر في قارة آسيا وتقع تقريباً في منتصف الساحل الغربي للخليج العربي، والإسلام هو الدين الرسمي للبلاد، ودولة قطر عبارة عن شبه جزيرة وعاصمتها الدوحة تبلغ مساحتها حوالي: 11.430 كيلو متر مربع، ويبلغ عدد سكان دولة قطر حوالي نصف مليون نسمة معظمهم من الوافدين، عملة قطر هي الريال ويعادل 3.65 دولار أمريكي، نظام الحكم في قطر أميري وراثي والحكم في عائلة آل ثاني ، ويعتبر مجلس الشورى هو السلطة التشريعية في البلاد ومجلس الوزاء السلطة التنفيذية، تعتمد دولة قطر في دخلها على صناعة الغاز والنفط التي أزدهرت في البلاد من الخمسينيات من القرن الماضي، حصلت دولة قطر على استقلالها من المملكة المتحدة في الثالث من سبتمبر سنة 1973، ومنذ ذالك الوقت شهدت قطر قفزة هائلة في المجالات الاقتصادية والسياسية والتعليمية والرياضية والعمرانية، ومناخ قطر صحراوي معدل يتميز بصيف طويل وشتاء قصير قليل الأمطار، ويكون الجو لطيفاً من أواخر أكتوبر حتى منتصف إبريل .

اما الاقتصاد السعودي فقد شهد تطورًا تاريخيًا قبيل أواسط عقد السبعينيات من القرن العشرين نتيجة لتضاعف إنتاج النفط وعوائده.

إذ ازدادت الكميات المنتجة من الزيت الخام من 3,8 مليون برميل يوميا في عام 1390هـ ، 1970م لتصل إلى الذروة بمعدل 9,5 مليون برميل يوميا في عام 1399هـ، 1979م ثم يتأرجح الإنتاج هبوطًا وصعودًا في السنوات التالية ليبلغ 6,4 مليون برميل في عام 1411هـ، 1990م، ووصل إلى نحو 5,8 مليون برميل يومياً عام 2000م. والسعودية عضو في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك).

أدى هذا التطور إلى نمو سريع جدًا للاقتصاد الوطني.

ولعل أبلغ مـؤشر على ذلك هو تضاعف الناتج الوطني الإجمالي أكثر من 33 مرة في 28 عامًا، إذ قفزت قيمة السلع والخدمات التي أنتجتها البلاد من 4,4 بليون دولار أمريكي في عام 1389هـ، 1969م إلى نحو 248 بليون دولار في عام 1420/ 1421هـ، 2000م ,

كما شهدت اسعار النفط قفزة هائله خلال العقد المنصرم .
----------------------------------------------------------------------------------------------


تعليق على الموضوع
---------------------
مكائد كلها وأحاديث إفك

يحيكها الأقذار و الأزلام المثلومه


عبدة الحقد والكراهية

للبلبله وإثارة الشعب على القيادة


الخبر والمصدر... تلفيق × فبركات

من صناعة وصياغة المرتزقه ومقاولي الانفار


انظر معي ليله للمسطر أدناه


المقيمون في قطر يثيرون القضية في الإعلام بتقرير أن 30 امرأة سعودية
يعملن في ظروف مهينة إنسانياً والتي لا تقبل رسمياً إلا للعمالة المهاجرة الأجنبية.

المقيم أصبح ناشط بحقوق الإنسان و مصدر موثوق للخبر

ونعم المصدر مقاولي الأنفار ... بثمن بخس يتم التلقين لتأتي الإثارة والتصريح


بمرتبات تصل إلى (1500) ريال شهريا

المخصص المالي الشهري الذي تدفعه الحكومه

للأرامل ، المطلقات ، الاسر المحتاجه ولكل رب أسرة يعمل /لايعمل

أعلى بأضعاف مضاعفه من المرتب المعلن عنه أعلاه